اهداءات

جديد المواضيع

شريط الاسلام سؤال وجواب

بلوك وذكر

شريط جديد طريق الاسلام

شريط وذكر

₪كلمات القرآن التي لا نستعملها ₪


سنستعرض في هذا البحث بعض كلمات القرآن التي لا نستعملها كثيرا أو أنها غير مألوفة لدينا ،
وهي محاولة لفهم بعض أسرار اللغة العربية من خلال القرآن الكريم الذي حفظ لهذه اللغة بقاءها ونقاءها على مر العصور .

نذكر .. الكلمة معناها اللغوي الشاهد من القرآن عليها موضعها في [ أيسر التفاسير ] للشيخ أبي بكــر الجزائري


/

1-أَبَقَ هَرَبَ { إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ } (الصافات :140 )
{ إذ أبق إلى الفلك المشحون } : أي إذ هرب إلى السفينة المملوءة بالركاب .



/

2-أَزَّ هيّج وأغرى ( بالوسوسة) { أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا } (مريم: 83 )
{ تؤزهم أزاً } : أي تزعجهم ازعاجاً وترحكهم حراكاً شديداً نحو الشهوات والمعاصي .


/

3- أَسِيَ حزِنَ { قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }(المائدة : 26)
{ فلا تأس } : أي لا تحزن ولا تأسف .



/

4- أَفَلَ غَابَ { فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ } ( الأنعام : 76 )
{ فلما أفل } : أي غاب .


/

5- أَلَتَنَقَصَ { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ } (الطور :21)
{ وما ألتناهم من عملهم من شيء } : أي وما نقصناهم من أجور أعمالهم شيئاً .



/

6- أَلاَ ( يألو) قصَّر وأبطأ { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (آل عمران : 118)
{ لا يألونكم } : لا يقصرون في إفساد الأمور عليكم .


/

7- أَنَى ( يَأنِي) حان وقرُب { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ } (الحديد : 16)
{ ألم يأن للذين آمنوا } : أي ألم يحن الوقت للذين أكثروا من المزاح .


/

8- آد ( يئُود ) أثقل وأجْهَد { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } (البقرة : 255 )
{ يؤوده } : يثقلة ويشق عليه .


/
9- بَتَّكقطَّع و شق{ وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا } (النساء : 119)
{ فليبتكن } : فليقطعن .


/

10 –انبَجَسَ انفَجَر { وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا .... } (الأعراف : 160 )
{ فانبجست } : فانفجرت .



/

11- بَخَعَ نفسه قتلها غيظا أو غما { فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا } (الكهف : 6)
{ باخع نفسك } : قاتل نفسك
{ لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ } (الشعراء : 3)
{ باخع نفسك } : أي قاتلها من الغم .


/

12- بَسَر نظر بكراهية شديدة { ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ } (المدثر : 22)
{ ثم نظر ثم عبس وبسر } : أي تروَّى في ذلك ثم عبس أي قبض ما بين عينيه ثم يسر أي كلح وجهه .


/

13- بَسَّ فَتَّتَ { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا } (الواقعة :5)
{ وبُسَّت الجبال بسا } : أي فِتتت تفتيتاً .


/

14- أَبْسَلـ / ـهـ أسلمـ / ـهـ { وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ } ( الأنعام : 70 )
{ أن تبسل نفس } : أي تسلم فتؤخذ فتحبس في جهنم .
{ أبسلو } : حبسوا في جهنم بما كسبوا من الشرك والمعاصي .


/

15- أبْلَسَوَجَم { وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ } ( الروم : 12 )
{ يُبلس المجرمون } : أي ييأسوا من النَّجاة وتنقطع حجتهم فلا يتكلمون .


/

16- تَبَّ خَسـِر وهَلَك { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } (المسد : 1 )
{ تبت يدا أبي لهب } : أي خسرت يدا ابي لهب بن عبد المطلب أي خسر عمله .
{ وتب } : أي خسر هو بذاته إذ هو من أهل النار .


/

17 –تَبَّـر أهلَكَ { وَكُلًّا ضَرَبْنَا لَهُ الْأَمْثَالَ وَكُلًّا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا } (الفرقان : 39)
{ تبرنا تتبيرا } : أي دمرناهم تدميراً .


/

18- أَثْخَنَ(هـ)أوهن (هـ) بالمبالغة في قتله { فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ... }( محمد : 4 )
{ حتى إذا أثخنتموهم } : أي أكثرتم فيهم القتل ولم يصبح لهم أمل في الانتصار عليكم .


/

19– جَأَر تضرَّع بالدعاء { وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ } ( النحل : 53 )
{ فإليه تجأرون } : أي ترفعون أصواتكم بدعائه طالبين الشفاء منه .


/

20- جَمَحأَسرَعَ { لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلًا لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ } (التوبة : 57)
{ يجمحون } : يسرعون سرعة تتعذر مقاومتها وإيقافها .


/

/

/

المراجع

(1) القرآن الكريم
(2) كلمات القرآن للدكتور / محمد الجوادي
(3) أيسر التفاسير للشيخ أبي بكر الجزائري



يتبع إن شــاء الله تعالى