بسم الله الرحمن الرحيم
الفرق بين " مِنْ" و " عنْ " في الاستعمال
إنّ حرف الجرّ "منْ" يُستعمل فيما يُنتقل انتقال زوال , كقولك: أخذتُ منهُ الدّراهم,
و حرف الجرّ " عن " فيما لا يُنتقل انتقال زوال كقولك: أخذتُ عنه العلمَ .
" و كان الشيخ أبو الحسن يقول: إن " من" تُستعمل فيما يُنتقل و كقولك: أخذتُ منه الدّراهمَ, و "عن " فيما لا يُنتقل كقولك: أخذتُ عنه العلمَ, و هذا تقريب و تمهيد لمذهب الاستعمال, و إلافـ"عن" لا يُعرّى من الانتقال. ألا ترى أنّ العلمَ و إن لم يكن قد انتقل انتقال زوال فقد حصل لك مثل ما كان له, و كذلك إذا قلت: أخذتُ عنه الحديث, كان الحديث كأنّه مُنتقل إليكَ, و إن لم يزل عنه كما تزول الدّراهم, و ذلك لأجل أنّ شيئًا واحدًا يصح أن يعلمه أكثر من واحد, و لا يصح أن يكون درهم واحد عند أكثر من واحد في حالة واحدة."
عِلَل النّحو/ لأبي الحسن الورّاق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
الفرق بين " مِنْ" و " عنْ " في الاستعمال
إنّ حرف الجرّ "منْ" يُستعمل فيما يُنتقل انتقال زوال , كقولك: أخذتُ منهُ الدّراهم,
و حرف الجرّ " عن " فيما لا يُنتقل انتقال زوال كقولك: أخذتُ عنه العلمَ .
قال عبد القاهر الجرجاني في كتاب المقتصد في شرح الإيضاح :
" و كان الشيخ أبو الحسن يقول: إن " من" تُستعمل فيما يُنتقل و كقولك: أخذتُ منه الدّراهمَ, و "عن " فيما لا يُنتقل كقولك: أخذتُ عنه العلمَ, و هذا تقريب و تمهيد لمذهب الاستعمال, و إلافـ"عن" لا يُعرّى من الانتقال. ألا ترى أنّ العلمَ و إن لم يكن قد انتقل انتقال زوال فقد حصل لك مثل ما كان له, و كذلك إذا قلت: أخذتُ عنه الحديث, كان الحديث كأنّه مُنتقل إليكَ, و إن لم يزل عنه كما تزول الدّراهم, و ذلك لأجل أنّ شيئًا واحدًا يصح أن يعلمه أكثر من واحد, و لا يصح أن يكون درهم واحد عند أكثر من واحد في حالة واحدة."
عِلَل النّحو/ لأبي الحسن الورّاق