" لاتَ " في معجم الإعراب
لاتَ: حرف مشبَّه بـ"ليس" ويعمل عملها في رفع المبتدأ ونصب الخبر، بشروط هي:
1- ألّا ينتقض نفيها بـ" إلا "
2- أن يكون اسمها و خبرها من أسماء الزمان،كالحين ( وهو الأكثر شيوعًا)، والسّاعة، والوقت، والأوان، ونحوها.
3- أن يكون أحد معموليها( أي اسمها أو خبرها) محذوفًا.
4- أن يكون المذكور من معموليها نكرة.
و من الأمثلة التي توافرت فيها الشروط قوله تعالى: { كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ } ص3
لاتَ: حرف نفي مبنيّ على الفتح الظاهر.
حينَ: خبر " لاتَ " منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة، و هو مضاف. واسم "لات" محذوف، وتقدير الكلام: " لاتَ الحينُ حينَ مناصِ"
مناص: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
أمّا إذا فقد شرط من الشروط الآنفة الذكر، فتصبح "لات" مهملة غير عاملة، نحو قول الشمردل اللّيثي:
لَهْفي عليكَ للهفَةٍ مِنْ خائفٍ ** يبغي جواركَ حينَ لاتَ مجيرُ .
حيثُ بطل عمل " لات " لدخولها على غير اسم زمان فتعرب كالآتي:
لاتَ: حرف نفي مهمل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
مجيرُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، و الخبر محذوف تقديره: موجود .
ويرى الدكتور إميل يعقوب أنّ استعمال " لاتَ " حرف جرّ جاء شاذًّا في قول المنذر بن حرملة :
طَلَبُوا صُلْحَنا ولات أَوانٍ *** فأَجَبْنا أَنْ لَيسَ حِينَ بَقاءِ
/
/
/
/
/
" لاتَ " في لسان العرب :
"قال الفراء: معنى ولاتَ حِينَ مَناصٍ أَي ليس بِحِينِ فِرارٍ، وتَنْصِبُ بها لأَنها في معنى ليس؛ وأَنشد:
تَذَكَّر حُبَّ لَيْلى لاتَ حِينا
قال: ومن العرب من يَخْفِض بلاتَ؛ وأَنشد:
طَلَبُوا صُلْحَنا ولاتَ أَوانٍ
قال شمر: أَجمع علماء النحويين من الكوفيين والبصريين أَن أَصل هذه التاء التي في لاتَ هاء، وُصِلَت بلا فقالوا لاةَ لغير معنى حادث، كما زادوا في ثُم وثُمةَ ،لَزِمت، فلما ،صَلُوها جعلوها تاء.
أَبو زيد في قوله: لاتَ حِينَ مَناصٍ، قال: التاء فيها صِلةٌ والعرب تَصِلُ هذه التاء في كلامها وتَنْزِعُها؛ وأَنشد: طَلَبُوا صُلْحَنا ولات أَوانٍ، فأَجَبْنا أَنْ لَيسَ حِينَ بَقاءِ
قال: والأَصل فيها "لا"، والمعنى فيها لَيْسَ، والعرب تقول ما أَسْتَطِيعُ وما أَسْطِيعُ، ويقولون ثُمَّتَ في موضع ثُمَّ، ورُبَّتَ في موضع رُبَّ، ويا وَيْلَتنا ويا وَيْلَنا.
وذكر أَبو الهيثم عن نَصْرٍ الرازي أَنه قال في قولهم لاتَ هَنّا أي ليسَ حين ذلكَ، وإنما هُو لا هَنَّا، فأَنَّثَ لا فقيل لاةَ ثم أُضيفَ فتحوَّلت الهاء تاء، كما أَنَّثوا رُبَّ رُبَّةَ وثُمَّ ثُمَّتَ، قال: وهذا قول الكسائي."
المرجع/ لسان العرب لابن منظور
معجم الإعراب و الإملاء للدكتور: إميل يعقوب.
معجم الإعراب و الإملاء للدكتور: إميل يعقوب.