اهداءات

جديد المواضيع

شريط الاسلام سؤال وجواب

بلوك وذكر

شريط جديد طريق الاسلام

شريط وذكر

[ لَا شَـلَّتْ يَمِينُكَ .. ]

نسمعُ كَثيرًا من الإخوة يدعون لبعضهم بقولهم : 


×× لَا شُـلَّتْ يَمِينُكَ ××
 
بضم الشين، و الصواب فتحها لأنّ الفعل لازم مبنيّ للمعلوم بمعنى ( يبسَتْ )، و إذا أردْنا تعديته قُلنا :لا أَشَلّ اللهُ يمينَكَ .
و عندَ بنائه للمجهول قلنَا : لا أُشِلّتْ يمِينُكَ .
وقيل أنّ :( شُلَّتْ يدُه ) بضم الشين على أنّه مبني للمجهول لغة رديئة ..

و الآن أنقل إليكم ما ورد في اللسان و بعض الكتب
:

ابن عقيل :

"
- شَلَّتْ يَمينُكَ إنْ قتلتَ لمسلما * * حلَّت عليكَ عقوبةُ المتعمد .

(هامش)
( 104 - البيت لعاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل القريشية العدوية، ترثي زوجها الزبير بن العوام رضي الله عنه، وتدعو على عمرو بن جرموز قاتله. اللغة: شلت بفتح الشين، وأصل الفعل شللت - بكسر العين التي هي اللام الاولى - والناس يقولونه بضم الشين على أنه مبني للمجهول، وذلك خطأ ."

/
/
/


تصحيح التصحيف و تحرير التحريف للصفدي :

"ويقولون: شُلَّتْ يَدُهُ، ويُنشد كثيرٌ منهم قولَ كُثَيِّر:
وكُنتُ كَذِي رِجْلَيْنِ رِجْلٍ صَحِيحَةٍ ** وَرِجْلٍ رَمَى فِيهَا الزَّمَانُ فَشُلَّتِ
والصَّواب: شَلَّتْ؛ بفتح الشِّين."



/
/
/
لسان العرب :

" شلل (لسان العرب)
الشَّلَلُ: يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها، وقيل: هو فَساد في اليد، شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ.
قال اللحياني: شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه، قال: وبعضهم يقول شَلَّت، قال: وهي أَقَلُّ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها؛ وأَنشد:
فَشَلَّتْ يَميني، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ
وشَلَّ بَناناها، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ، وقد أَشَلَّ يَدَه، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ: مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك.
ويقال في الدعاء: لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ.
وقد شَلِلْتَ يا رَجُل، بالكسر، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ، والمرأَة شَلاَّء.
ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن: لا شَلَلاً ولا عَمًى، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي:
مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ
(* قوله «مهر ابي الحبحاب» قال في التكملة: والرواية مهر أبي الحرث). حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر؛ وهو كما قال امرؤ القيس:
أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل .


الفراء: لا يقال شُلَّتْ يَدُه، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ. الليث: ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب؛ وأَنشد: ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَلِ .
قال: وقال نصربن سَيَّار: إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه، يَوْماً، لِغانِيَةٍ: تَصْرِمْ ولا شَلَلِ
قال: ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره.
الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به: لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء، وهو مصدر؛ وقوله: تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ، وقال لا شَلَلِ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية؛ وأَنشد ابن السكيت: مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّي قال الأَزهري: معناه لا شَلِلْتَ كقوله:
أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري** إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري .
أَي لا حُرْتِ. 


قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ، قال: ولم أَسمعه من غيره.
وقال ثعلب: شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة، وشُلَّت لغة رديئة. قال: ويقال أُشِلَّت يدُه.
وفي الحديث: وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة. قال ابن الأَثير: يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً، ولا تضم الشين.
وفي الحديث: شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ.


وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ، عليه السلام: يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ؛ يريد طلحة، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه."